کد مطلب:352975 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

التناقض فی الفضائل
ومن الأحادیث المتناقضة التی تجدها فی الصحاح هو تفضیل رسول الله صلی الله

علیه وآله وسلم علی كل الأنبیاء والمرسلین، وأحادیث أخری ترفع من شأن موسی درجة أعلی من درجته، وأعتقد بأن الیهود الذین أسلموا فی عهد عمر وعثمان أمثال كعب الأحبار وتمیم الداری ووهب بن منبه هم الذین وضعوا تلك الأحادیث علی لسان بعض الصحابة الذین كانوا معجبین بهم أمثال أبی هریرة وأنس بن مالك وغیرهم. فقد أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب التوحید باب قوله تعالی: وكلم الله موسی تكلیما. عن أنس بن مالك حكایة طویلة تحكی إسراء النبی صلی الله علیه وآله وسلم ثم عروجه إلی السماوات السبع ثم إلی سدرة المنتهی وقصة فرض الصلوات الخمسین التی فرض علی محمد وأمته وبفضل موسی ردت إلی خمس عملیة وما فیها من الكذب الصریح والكفر الشنیع من أن الجبار رب العزة دنا فتدلی حتی كان من النبی قاب قوسین أو أدنی، وغیرها من التخریف ولكن ما یهمنا فی هذه الروایة هو أن محمدا لما استفتح السماء السابعة وكان فیها موسی وأن الله رفعه فی السابعة بتفضیل كلام الله فقال موسی: رب لم أظن أن یرفع علی أحد. وأخرج مسلم فی صحیحه



[ صفحه 289]



فی كتاب الإیمان باب بدء الوحی إلی رسول الله صلی الله علیه وسلم. وأخرج البخاری فی صحیحه كتاب بدء الخلق باب ذكر الملائكة صلوات الله علیهم قصة أخری تشبه الأولی وتحكی الإسراء والمعراج ولكن تقول بأن موسی كان فی السماء السادسة وإبراهیم فی السابعة والذی یهمنا منها هو هذا المقطع. قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: فأتینا علی السماء السادسة، قیل من هذا؟ قیل جبرئیل، قیل من معك؟ قال محمد صلی الله علیه وسلم، قیل وقد أرسل إلیه؟ قال: نعم، قیل مرحبا به ولنعم المجئ جاء. فأتیت علی موسی فسلمت علیه، فقال: مرحبا بك من أخ ونبی، فلما جاوزت بكی، فقیل ما أبكاك؟ فقال: یا رب هذا الغلام الذی بعث بعدی یدخل الجنة من أمته أفضل مما یدخل من أمتی. كما أخرج مسلم فی صحیحه فی كتاب الإیمان باب أدنی أهل الجنة منزلة فیها عن أبی هریرة قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: أنا سید الناس یوم القیامة وهل تدرون مم ذلك؟ یجمع الناس الأولین والآخرین فی صعید واحد یسمعهم الداعی، وینفذهم البصر، وتدنو الشمس فیبلغ الناس من الغم والكرب ما لا یطیقون ولا یحتملون، فیقول الناس ألا ترون ما قد بلغكم؟ ألا تنظرون من یشفع لكم إلی ربكم؟ فیقول بعض الناس لبعض، علیكم بآدم، فیأتون آدم علیه السلام، فیقولون له: أنت أبو البشر، خلقك الله بیده، ونفخ فیك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفع لنا إلی ربك، ألا تری إلی ما نحن فیه، ألا تری إلی ما قد بلغنا؟ فیقول آدم: إن ربی غضب الیوم غضبا لم یغضب قبله مثله ولن یغضب بعده مثله وإنه نهانی عن الشجرة فعصیته، نفسی، نفسی، نفسی اذهبوا إلی غیری اذهبوا إلی نوح، وتمضی الروایة وهی طویلة جدا (ونحن دائما نرید الاختصار) إلی أن یطوف الناس علی نوح ثم علی إبراهیم ثم علی موسی ثم علی عیسی وكلهم یقول نفسی، نفسی نفسی، ویذكر خطیئته أو ذنبه، عدا عیسی



[ صفحه 290]



لم یذكر ذنبا ولكنه قال نفسی! نفسی! نفسی! اذهبوا إلی غیری، اذهبوا إلی محمد. قال رسول الله صلی الله علیه وسلم فیأتونی، فأنطلق فآتی تحت العرش فأقع ساجدا لربی عز وجل، ثم یفتح الله علی من محامده وحسن الثناء علیه شیئا لم یفتحه علی أحد قبلی، ثم یقال: یا محمد، ارفع رأسك، سل تعطه، واشفع تشفع، فأرفع رأسی، فأقول: أمتی یا رب أمتی یا رب، فیقال: یا محمد أدخل من أمتك من لا حساب علیهم من الباب الأیمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فیما سوی ذلك من الأبواب، ثم قال: والذی نفسی بیده إن ما بین المصراعین من مصاریع الجنة كما بین مكة وحمیر، أو كما بین مكة وبصری. وفی هذه الأحادیث یقول رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بأنه سید الناس یوم القیامة! ویقول بأن موسی قال: یا رب ما كنت أظن أن یرفع علی أحد. ویقول بأن موسی بكی وقال: یا رب هذا الغلام الذی بعث بعدی یدخل الجنة من أمته أفضل مما یدخل من أمتی. ونفهم من خلال هذه الأحادیث بأن كل الأنبیاء والمرسلین من آدم حتی عیسی مرورا بنوح وإبراهیم وموسی (علیهم وعلی نبینا أفضل الصلاة وأزكی التسلیم) لن یشفعوا عند الله یوم القیامة وخص الله بها محمدا صلی الله علیه وآله وسلم ونحن نؤمن بكل ذلك ونقول بتفضیله صلی الله علیه وآله وسلم علی سائر البشر ولكن الإسرائیلیین وأعوانهم من بنی أمیة لم یتحملوا هذا الفضل والفضیلة لمحمد صلی الله علیه وآله وسلم حتی اختلقوا روایات تقول بتفضیل موسی علیه، وقد مر بنا فی خلال أبحاث سابقة قول موسی لمحمد لیلة الإسراء والمعراج ولما فرض الله علیه خمسین صلاة: قال له موسی أنا أعلم بالناس منك. وهذا لم یكف فاختلقوا روایات أخری تقول بتفضیله (أی موسی علی محمد) علی لسان محمد نفسه فإلیك بعض هذه الروایات. أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب التوحید باب فی المشیئة



[ صفحه 291]



والإرادة وما تشاؤون إلا أن یشاء الله. عن أبی هریرة قال: استب رجل من المسلمین ورجل من الیهود فقال المسلم: والذی اصطفی محمدا علی العاملین فی قسم یقسم به فقال الیهودی: والذی اصطفی موسی علی العالمین، فرفع المسلم یده عند ذلك فلطم الیهودی فذهب الیهودی إلی رسول الله صلی الله علیه وسلم فأخبره بالذی كان من أمره وأمر المسلم فقال النبی صلی الله علیه وسلم: لا تخیرونی علی موسی فإن الناس یصعقون یوم القیامة فأكون أول من یفیق فإذا موسی باطش بجانب العرش، فلا أدری أكان فیمن صعق فأفاق قبلی أو كان ممن استثنی الله. وفی روایة أخری للبخاری قال: جاء رجل من الیهود إلی النبی صلی الله علیه وسلم قد لطم وجهه وقال: یا محمد إن رجلا من أصحابك من الأنصار لطم فی وجهی، قال: ادعوه فدعوه قال: لما لطمت وجهه؟ قال: یا رسول الله إنی مررت بالیهود فسمعته یقول: والذی اصطفی موسی علی البشر فقلت: وعلی محمد وأخذتنی غضبة فلطمته. قال: لا تخیرونی من بین الأنبیاء فإن الناس یصعقون یوم القیامة فأكون أول من یفیق فإذا أنا بموسی آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدری أفاق قبلی أم جزی بصعقة الطور. كما أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب تفسیر القرآن سورة یوسف علیه الصلاة والسلام باب قوله فلما جاءه الرسول: عن أبی هریرة: قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: یرحم الله لوطا لقد كان یأوی إلی ركن شدید، ولو لبثت فی السجن ما لبث یوسف لأجبت الداعی ونحن أحق من إبراهیم إذا قال له أو لم تؤمن قال بلی ولكن لیطمئن قلبی. ولم یكفهم كل ذلك حتی جعلوا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم



[ صفحه 292]



من الشاكین حتی فی مصیره عند ربه فلا الشفاعة ولا المقام المحمود ولا تفضیله علی الأنبیاء والمرسلین ولا تبشیر بالجنة لأصحابه إذا كان هو نفسه لا یعرف مصیره یوم القیامة. إقرأ معی هذه الروایة التی أخرجها البخاری وأعجب أو لا تعجب. أخرج البخاری فی صحیحه باب فی الجنائز من كتاب الكسوف من جزئه الثانی الصفحة 71. عن خارجة بن زید بن ثابت أن أم العلاء امرأة من الأنصار بایعت النبی صلی الله علیه وسلم أخبرته أنه اقتسم المهاجرون قرعة فطار لنا عثمان بن مظعون فأنزلناه فی أبیاتنا فوجع وجعه الذی توفی فیه، فلما توفی وغسل وكفن فی أثوابه دخل رسول الله صلی الله علیه وسلم، فقلت: رحمة الله علیك أبا السائب فشهادتی علیك لقد أكرمك الله، فقال النبی صلی الله علیه وسلم: وما یدریك أن الله أكرمه؟ فقلت: بأبی أنت یا رسول الله فمن یكرمه الله، فقال علیه السلام: أما هو فقد جاءه الیقین والله إنی لأرجو له الخیر، والله ما أدری وأنا رسول الله ما یفعل بی. قالت: فوالله لا أزكی أحدا بعده أبدا. إن هذا لشئ عجاب والله! فإذا كان رسول الله صلی الله علیه وسلم یقسم بالله أنه لا یدری ما یفعل به، فماذا یبقی بعد هذا. وإذا كان الله سبحانه یقول بل الإنسان علی نفسه بصیرة وإذا كان الله یقول لنبیه: إنا فتحنا لك فتحا مبینا لیغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ویتم نعمته علیك ویهدیك صراطا مستقیما وینصرك الله نصرا عزیزا [الفتح: 1]. وإذا كان دخول الجنة للمسلمین موقوفا علی اتباعه وإطاعته والتصدیق به، فكیف نصدق هذا الحدیث الذی لا أقبح منه نعوذ بالله من عقیدة بنی أمیة الذین ما كانوا یؤمنون یوما بأن محمدا هو رسول الله حقا وإنما كانوا



[ صفحه 293]



یعتقدون بأنه ملك تغلب علی الناس بذكائه ودهائه. وهذا ما صرح به أبو سفیان ومعاویة ویزید وغیرهم من خلفائهم وحكامهم.